الرسوم الجمركية

اتفاق صيني أمريكي يقضي بعدم الترفيع في الرسوم الجمركية بين البلدين

بعد أشهر من الضغوط والتهديدات بين البلدين، اتفقت واشنطن وبكين على التخلي عن أي مشروع قرار يقضي بالترفيع في الرسوم الجمركية بين البلدين.

بعد هذا الاتفاق أنهى البلدان الحرب التجارية المحتملة بينهما في حال تم تطبيق قرار الترفيع في الرسوم الجمركية.وقد تم الإعلان عن هذا الاتفاق يوم 20 ماي المنقضي بعد مفاوضات على أعلى مستوى تمت في واشنطن، منهية بذلك أشهرا من المشاحنات والتهديدات بين القوتين الاقتصاديتين، انطلقت بإعلان الرئيس الأمريكي أن العلاقات التجارية بين البلدين غير متوازنة وهذا يضر بمصالح الولايات المتحدة.

وقد صرح نائب رئيس مجلس الدولة وكبير المستشارين الاقتصاديين للرئيس الصيني أن « البلدان توصلا إلى اتفاق يقضي بعدم الدخول في حرب تجارية وبالتالي عدم الترفيع في الرسوم الجمركية بين البلدين  » حسب ما نقلته وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

واعتبر ليو خه، الذي ترأس الوفد الصيني المكلف بالتفاوض مع ستيفن منوشين وزير الخزانة الأمريكي، أن هذا الاتفاقبمثل ضرورة قصوى، كما اوضح « أنه يجب الأخذ بالاعتبار أن حل المشاكل الهيكلية صلب العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين يتطلب وقتا  » .

جدير بالذكر أن الأزمة الصينية الأمريكية اندلعت عقب تهديدات الرئيس ترامب بفرض رسوم جمركية إضافية على السلع الصينية، مما انجر عنه رد فعل صيني سريع يوم الرابع من آفريل المنقضي مفاده أن الصين تعمل على فرض رسوم جمركية على عدد كبير من الصادرات الأمريكية مثل الصوجا والسيارات.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer