اجتماع اللجنة العليا التونسية الموريتانية

اجتماع اللجنة العليا التونسية الموريتانية

0
PARTAGER

عقدت اللجنة العليا التونسيّة الموريتانيّة المشتركة للتعاون دورتها السّابعة عشرة بتونس برئاسة السيّد الحبيب الصّيد رئيس الحكومة ونظيره الموريتاني السيّد يحيى ولد حدمين .
وفي ختام الدورة أكّد رئيس الحكومة أنّ هذا الاجتماع كان فرصة للنظر في مزيد تعزيز العلاقات بين البلدين وتدعيمها في كلّ الميادين.
وأضاف أن اجتماع اللجنة العليا المشتركة التونسيّة الموريتانيّة بحث في تدعيم آفاق التعاون في كلّ القطاعات على غرار التعليم العالي والبحث العلمي والصحّة والثقافة والاتّصال والفلاحة والنقل والتهيئة الترابيّة والتكوين المهني والشؤون الاجتماعيّة وغيرها مشيرا إلى إمضاء عدة برامج تنفيذيّة للاتفاقيات السابقة ومؤكدا بالمناسبة على ضرورة التنفيذ ما تمّ الاتفاق عليه على أرض الواقع.
وأفاد رئيس الحكومة في الختام أنّه تمّ الاتفاق على إحداث آلية لتطبيق ما تمّ إمضاؤه اليوم مشيرا إلى القرار باجتماع الفرق المشتركة كلّ ستة أشهر في البلدين تأكيدا من تونس وموريتانيا على أهميّة ما تمّ الاتفاق عليه.
من جانبه نوّه الوزير الأوّل الموريتاني السيّد يحيى ولد حدمين بأهميّة اجتماع اللجنة المشتركة التونسيّة الموريتانيّة والاتّفاقيّات الممضاة على إثرها والتي شملت مختلف مجالات التعاون مبرزا أن ذلك يعدّ خير دليل على عمق العلاقات التاريخيّة والمستقبليّة بين تونس وموريتانيا.
كما أكد السيّد يحي ولد حدمين بالمناسبة حرص حكومتي البلدين على تفعيل كل البرامج والاتفاقيّات المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين الشقيقين قائلا إنّ هذه الاتفاقيّات تبرهن على أن التحوّلات في المنطقة تستدعي مزيدا من التشاور والتنسيق المشترك والمواقف الموحّدة علاوة عن الحرص على تحقيق التكامل المشترك في كلّ المجالات.
فيما يلي قائمة الاتفاقيات التي تم توقيعها في أعقاب هذه الدورة:
– البرنامج التنفيذي لاتفاقية التعاون الصناعي للسنوات 2016-2018.
2- البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي لسنوات 2016-2017-2018.
3- اتفاقيّة متعلقة بمعالجة المرضى الموريتانيّين بالبلاد التونسيّة.
4- اتّفاقيّة التعاون بين وزارة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي بالجمهوريّة التونسيّة ووزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيّات الإعلام والاتّصال بالجمهوريّة الإسلاميّة الموريتانيّة.
5- البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التكوين المهني للسنوات 2016-2017-2018.
6- برنامج التعاون في مجال محو الأميّة وتعليم الكبار للسنوات 2016-2017-2018.
7- البرنامج التنفيذي للتعاون التربوي للسنوات 2016-2017-2018.
8- برتوكول اتّفاق للتعاون الفنّي.
9- البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي للسنوات 2016-2017-2018.
10- بروتوكول التعاون في المجال الزراعي.
11- اتفاقيّة التعاون في مجال الإسكان والعمران والمباني والتهيئة الترابيّة

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire