افريقيا بين ضعف الاستثمار وضعف نسب النمو يظل المغرب استثناءا

افريقيا بين ضعف الاستثمار وضعف نسب النمو يظل المغرب استثناءا

0
PARTAGER

تشير توقعات بأن النمو الاقتصادي المتوقع بالقارة الافريقية خلال السنة الجارية لن يتجاوز 1.6% وهي نسبة ضعيفة جدا مقارنة بما كانت تحققه القارة خلال العشرية الماضية حوالي 5% كمعدل نمو. يأتي هذا التراجع نتيجة لتراجع اسعار المواد الاولية التي تعتبر ركيزة الاقتصاد الافريقي، تراجع ادى حسب الخبراء الى تراجع قيمة وحجم الاستثمارات الامر الذي فاقم الازمة.
لتعزيز قوة الاقتصاد الافريقي يؤكد خبراء ان كل بلد من بلدان القارة مطالب بتخصيص ما لا يقل عن 30% من ناتجه الداخلي الخام للاستثمار في حين ان النسب الحالية لا تتجاوز في احسن الحالات 20%.
السيدة لمياء المرزوقي المديرة العامة المساعدة في الهيئة العامة للاستثمار المالي بكازابلانكا تؤكد ان المغرب من الحالات القليلة النادرة التييتجاوز فيها معدل الاستثمار 30% من الناتج الداخلي الخام للبلاد، هذه النتائج الايجابية هي نتاج ارادة سياسية، ايضا برامج وخطط وضعت منذ سنوات لتجني المغرب ثمارها اليوم.
ضعف نسب النمو هو جزء من المشكل اذ يعتبر عدة خبراء ان انعدام التجارة البينية بين دول القارة هو امر كارثي، والمناخ العام موات للاستثمار ودعم التجارة البينية امر يتفق عليه الخبراء.

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire