الامم المتحدة

الامم المتحدة : جدل حول تعيين فلسطيني مبعوثا الى ليبيا

دافع الامين العام للأمم المتحدة على لسان الناطق الرسمي باسمه على قراره باختيار الوزير الاول الفلسطيني السابق سلام فياض مبعوثا امميا لليبيا مؤكدا ان اختياره تم على اساس الكفاءة مؤكدا ان العاملين بالامم المتحدة لا يمثلون اي حكومة او دولة وانه يعملون في اطار المهمة التي يكلفون بها. القرار لاقى معارضة من الولايات المتحدة على لسان سفيرها هيكي هايلي الذي اعتبر انه لا يمكن تعيين فياض باعتبار ان بلاده لم تحصل بعد على الاعتراف الكامل.
السفير الامريكي بالامم المتحدة قال في مداخلته ان هناك دعما كبيرا لفلسطين على حساب اسرائيل. التي اعتبر سفيرها في ذات السياق ان العلاقات الامريكية الاسرائيلية دخلت مرحلة جديدة من التعاون ضد كل محاولة للتضييق على الدولة اليهودية. سفير اسرائيل قال ايضا انه في تاريخ المنظمة الاممية لم يشغل اي فلسطيني ولا اسرائيلي مثل هذا المنصب الهام.
سلام فياض ذو ال 64 عاما رئيس الحكومة الفلسطينية من 2007 الى غاية 2013 شغل خطة وزير مالية في مناسبتين، سيعوض الالماني مارتن كوبلر المبعوث الاممي لليبيا منذ 2015 الذي يتعرض مؤخرا لحملات ضغط من عدة اطراف ليبيا ابرزها الجنرال خليفة حفتر الذي دعاه للانسحاب.
عضو منظمة التحرير الفلسطينية حنان العشراوي نددت بالمعارضة الامريكية معتبرة اياها عنصرية.
فرنسا من جهتها عبرت على لسان سفيرها لدى الامم المتحدة عن مساندتها لفياض وعن ثقتها المطلقة في الامين العام للأمم المتحدة.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer