الحرب

الحرب في سوريا: أربع سنوات بعد الانتفاضة

                     النزاع السوري بعد صيف 2014

في شهر جوان 2014تحـول  »تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام » إلى  »الدولة الإسلامية » التي تتجاوز طموحاتها منطقة الشرق الأوسط العربي لبلوغ الخلافة للمسلمين.

وكانت  »داعش » قد تمركزت في مناطق هامة حول الموصل، شمال غرب العراق، ثم لاحقا في شمال شرق سوريا وبلغت نهر الفرات وتحصنت حوله واستولت على  »دير الزور » و »تدمر » في صحراء سوريا. وأمام هذا التحول غير المرتقب انزعجت الولايات المتحدة الأمريكية وتبعها الغرب عموما، وبادرت إدارة  »أوباما » بإنشاء تحالف دولي للتصدي للدولة الإسلامية وقادت ضربات جوية استهدفت مواقعه في كل من سوريا والعراق.

وعلى ضوء هذه المستجدات تطورت الجبهة السورية ميدانيا على الشكل التالي:

1– القوات الموالية للنظام: لم تستفد كثيرا من الوضع الجديد. فقد اكتفت باسترجاع مدينة  »حمص » منذ أفريل 2014 وبالتخفيف من حدة الحصار الذي كان مفروضا على العاصمة  »دمشق »مـع استعادة السيطرة على  »الغوطة الجنوبية »، وبالتقدم إلى مشارف  »حلب » من الناحية الجنوبية الشرقية دون التمكن من محاصرة المدينة كليا لعزل التنظيمات المسلحة المتحصنة بداخلها.

2 – تمكنت مجموعات موالية للنظام متكونة من الحرس الثوري الإيراني ولواء الفاطميين (مقاتلين في أفغانستان سابقا) ومقاتلي حزب الله اللبناني من السيطرة على عدد من القرى في تقاطعات محافظات  »دمشق » و »القنيطرة » و »درعة » في الجنوب الغربي.

3 – برهن  »تنظيم الدولة الإسلامية » على قدرة عجيبة في الصمود أمام ضربات التحالف الدولي، بل تمكن من استعادة السيطرة على ضاحية  »دير الزور » التي خرج منها تحت ضغط التنظيمات المسلحة الأخرى.كما تحصن في مواقعه شمال العراق وحول حوض نهر الفرات بسوريا. وقد يعزى هذا أساسا إلى تمرسه القتالي حيث تتواصل عملياته منذ 2003 بالعراق، وسبقتها خبراته في الحرب غير المتوازية في أفغانستان.

4 – بعد أربعة أشهر من الصدمات الدامية تمكن أكراد سوريا،بدعم مباشر من أكراد العراق وإسناد من أكراد تركيا، من دحر تنظيم الدولة الإسلامية خارج  »كوباني » و »القامشلي » و »عفرين ».

و يلاحظ أن المعارضة التي تنعت بالمعتدلة، ومن ضمنها الجيش السوري الحر، قد تقلصت ولم يعد لها دور فاعل في الميدان، رغم أن ضربات التحالف الدولي الجوية هي ضمنيا دعم غير معلن لها.

 

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer