ألمانيا

السبسي لميركل : تونس تعتمد على جهود أصدقائها وخصوصا ألمانيا

أعربت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الأربعاء عن استعداد بلادها لتعزيز التعاون مع تونس فى مختلف المجالات فى القطاعين العام والخاص.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التونسية أن اجتماعا عقد بين ميركل والرئيس التونسي الباجي قائد السبسي على هامش مشاركتهما في قمة افريقيا-اوروبا الخامسة التي عقدت في ابيدجان بكوت ديفوار.

وقالت ميركل ان بلادها مستعدة لمواصلة تعزيز التعاون مع تونس في مختلف المجالات ودعمها كوجهة اقتصادية وسياحية واعدة في المنطقة.

ومن جانبه قال السبسي ان تونس تعتمد على جهود أصدقائها وخصوصا ألمانيا للحصول على اعتراف من المجتمع الدولي بتفرد التجربة التونسية في المنطقة والانتهاء بنجاح من انتقالها الديمقراطي، فضلا عن طموحها لمواجهة تحديات التحول الاقتصادي.

وشدد السبسي على الأهمية الكبرى التي توليها تونس لتعزيز علاقاتها مع ألمانيا، خصوصا في هذه المرحلة الحساسة التي تواجه فيها البلاد تحديات اقتصادية واجتماعية وأمنية كبيرة.

وأضاف أن بلده « يرغب في تعزيز تعاونه مع ألمانيا والاستفادة من خبرته، ولا سيما في مجال التدريب المهني للشباب، من أجل تعزيز معارفهم ومهاراتهم التقنية وتسهيل إدماجهم في سوق العمل.

وفي مارس، قالت ميركل خلال زيارتها إلى تونس إن بلادها « ستخصص 250 مليون يورو لدعم تونس في مجالات التنمية الريفية والتدريب المهني والشباب.

ووفقا لما ذكره المستشار، فإن أكثر من 250 شركة ألمانية نشطة في تونس توفر نحو 55 ألف وظيفة.

وفى وقت سابق افتتحت القمة الإفريقية الأوروبية الخامسة فى العاصمة الاقتصادية لكوت ديفوار بمشاركة 83 من رؤساء الدول والحكومات وحوالى 5 ألاف مشارك من 55 دولة افريقية و 28 دولة الأوروبي.

ومن المقرر ان تستمر المناقشات حتى يوم الخميس فى قضايا الهجرة والأمن.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer