سعودية

السعودية تموّل بناء مستشفى بالقيروان وترميم جامعي عقبة بن نافع والزيتونة

أشرف رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي وخادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز، يوم الجمعة 29 مارس 2019، بقصر الجمهورية بقرطاج، على مراسم توقيع وزيري خارجية البلدين لاتفاقيتين تتعلق الأولى بقرض من الصندوق السعودي للتنمية يُخصّص لحماية المدن التونسية من الفيضانات والثانية لتمويل صادرات سعودية لصالح الشركة التونسية لصناعات التكرير »ستير ».
كما تولّى رئيس الدولة رفقة خادم الحرمين الشريفين إزاحة الستار لحجر الأساس لمشروع إنجاز وتجهيز مستشفى الملك سلمان الجامعي بالقيروان وإطلاق مشروع ترميم جامع عقبة بن نافع والمدينة العتيقة بالقيروان ومشروع ترميم جامع الزيتونة المعمور، وتبادل قائدا البلدين بالمناسبة الأوسمة.
ولم يشر البيان المتعلّق بالاتفاقيتين وبالمشاريع التي سيجري تنفيذها في القيروان وفي تونس العاصمة والمدن التونسية الأخرى إلى المبالغ المرصود لتنفيذها.
وعلى صعيد متصل، وصف وكيل وزارة الإعلام للإعلام الخارجي السعودي خالد الغامدي زيارة خادم الحرمين الشريفين بالتاريخية معتبرا إياها بالامتداد الطبيعي « للعلاقات الإستراتيجية والأخوة والعروبة والقيم الإسلامية بين البلدين ».
وكشف الغامدي أن تشييد المستشفى الجامعي في مدينة القيروان سيكون على مساحة تقدر بـ15 هكتارا وبطاقة استيعاب تبلغ 500 سرير و21 تخصصا طبيا. وأضاف أن مسجد عقبة بن نافع أحد أبرز المزارات السياحية والدينية في المدينة والبالغ مساحته 9700 متر مربع سيتم ترميمه ضمن مشروع مستقل.

وأكّد أن زيارة الوفد السعودي تتضمّن توقيع اتفاقات اقتصادية أخرى مع الجانب التونسي.
وقال المسؤول السعودي إن أبرز محاور المحادثات بين الرئيس الباجي قائد السبسي والعاهل السعودي تشمل تسليم رئاسة القمة إلى تونس إلى جانب القضية الفلسطينية وقضية القدس.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer