القمّة

القمّة السادسة والعشرون للاتحاد الأفريقي: الأمن والسلم والإرهاب أبرز الشواغل

مصادر التمويل

من المسائل التي نظر فيها وزراء الخارجيّة أثناء لقائهم قبل اجتماع المجلس التنفيذي ثمّ رؤساء الدول والحكومات خلال جلستهم المغلقة مسألة تمويل أنشطة الاتحاد، ولاسيّما البرامج والمشاريع الطموحة المدرجة في إطار الأجندة 2063 والتي تشمل مختلف المجلات، وذلك خارج نطاق مساهمات الدول الأعضاء، علاوة على توفير اعتمادات تقدّر بـ 440 مليون دولار مرسٰمة في ميزانية 2016 لتنفيذ أنشطة الاتحاد وبرامجه.

كما أنّ من الإشكالات المطروحة السعي إلى إيجاد مصادر تمويل بديلة للحدّ من التبعيّة إزاء الشركاء والأطراف المانحة. وقد اُقترح عقد دورة خاصة لاجتماع وزراء الماليّة للبحث في هذه المسائل.

سنة الانتخابات

بعد أديس أبابا ،سيتجدّد موعد القادة الأفارقة في كيغالي عاصمة رواندا في جوان القادم. في الأثناء تكون حصلت مستجدّات في القارة التي ستعيش 17 دولة من دولها حمّى انتخابات رئاسيّة وتشريعيّة، جانب منها سيجرى خلال السداسي الأوّل من هذا العام.

وكثيرا ما تكون الانتخابات في أفريقيا حبلى بالأزمات والقلاقل بسبب الخروقات الدستورية وأعمال العنف التي تجدّ أثناء الحملات الانتخابيّة ويوم الاقتراع،وعمليات تزوير للنتائج …سيوفد الاتحاد الأفريقي مراقبين لهذه الانتخابات. هل ستكون انتصارا للديمقراطيّة أم مصدر أزمات جديدة في القارة؟

 

عبدالحفيظ الهرقام 

 

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer