القمة

اللجنة الرباعية حول ليبيا تجتمع على هامش القمة العربية

اجتمعت اللجنة الرباعية حول ليبيا، السبت 30 مارس2019 في العاصمة تونس، وأكّدت دعمها جهود المبعوث الأممي غسان سلامة.
وأعربت اللجنة الرباعية التي تضم كلا من الأمم المتحدة والجامعة العربية والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي، أعربت في مؤتمر صحفي مشترك انعقد في ختام أشغالها،عن أملها في أن ينجح المؤتمر الوطني المزمع عقده منتصف أفريل القادم في تحقيق الاستقرار بليبيا وإعادة بناء الدولة ومؤسساتها .
وأشار أنطونيو غوتيرش الأمين العام للأمم المتحدة في كلمة له خلال المؤتمر إلى إن الأمم المتحدة تعمل على التعاون بين جميع الأطراف لعقد مؤتمر مصالحة في جويلية المقبل بأديس أبابا العاصمة الإثيوبية يجمع الفرقاء من أجل مصالحة شاملة تتوّج بالمضي نحو تنظيم انتخابات.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن ثمة مؤشرات على أن خليفة حفتر، وفايز السراج قد يتوصلان لأول مرة إلى حل الخلاف بشأن السيطرة على الجيش.

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي شدّد على أنّ الوقت قد حان لتجميع الأطراف الليبية وتيسير دخولهم في حوار بهدف إنقاذ البلاد.وأفاد بأن مؤتمر جويلية سيشهد مشاركة كل الفرقاء الليبيين.
من جانبها أكّدت مسؤولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن اجتماع الرباعي يأتي قبل أسابيع من انعقاد المؤتمر الوطني الليبي الذي سيجمع الأطراف كافة من أجل حل الأزمة التي تمر بها ليبيا. وعبّرت عن استعداد الاتحاد الأوروبي للعمل مع أعضاء اللجنة من أجل دعم المسار السياسي الليبي وإنجاحه. واعتبرت أن إصلاح المنظومة الأمنية بليبيا من شأنه أن يساهم في استقرار بلدان الجنوب ومنها تونس وليس من أجل تصدير الديمقراطية، كما يتصوّر.

وقد انتهى اجتماع اللجنة الرباعية إلى الاتفاق على عقد مؤتمر وطني ليبي ليبي في ليبيا أيام 14و15 و16 أفريل2019، وعقد مؤتمر للمصالحة ذي طابع سياسي، بأديس أبابا في جويلية 2019.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer