تونس تستضيف ندوة

تونس تستضيف ندوة حول  » التحديات والفرص المتعلقة بتطوير مناطق التصنيع الزراعي في أفريقيا »

ستستضيف تونس الثلاثاء القادم، لمدة ثلاثة أيام، ندوة حول « تثمين المعرفة بشأن التحديات والفرص المتعلقة بتطوير مناطق التصنيع الزراعي في أفريقيا » ، برعاية البنك الإفريقي للتنمية.

واستنادا إلى تحليلات واستنتاجات دراسة أجريت مع عينة من 10 بلدان أفريقية، ستهدف هذه الحلقة الدراسية إلى استخلاص الدروس من مختلف التجارب الأفريقية في مجال التخطيط والتنفيذ.

وتهدف الحلقة الدراسية بوجه خاص إلى الإسهام في وضع خطط رئيسية وطنية لقطاع الصناعات الزراعية، وتسهيل إبرام اتفاقات التعاون فيما بين بلدان الجنوب، وتؤدي إلى إقامة شراكات مبتكرة ومتناسقة بين القطاعين العام والخاص مع التحفيز على إنشاء المشاريع الزراعية بغية إيجاد فرص العمل وتعزيز النمو الأفريقي القوي والشامل للجميع.

وتوفر الزراعة في أفريقيا 61 في المائة من نسبة التشغيل، ولكنها لا تمثل سوى 25 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي. وتعزى هذه الفجوة أساسا إلى عدم تحديث القطاع، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاجية، وبالتالي إلى إفقار السكان.

على سبيل المثال، على الرغم من أن القارة هي موطن لأكثر من 65٪ من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم، فإنها تنفق ما يقرب من 35 مليار دولار أمريكي سنويا على الواردات الغذائية.

 وبالإضافة إلى ذلك، تعاني البلدان الواقعة جنوب الصحراء الكبرى من خسائر ضخمة بعد الحصاد تصل إلى 35-50 في المائة من إجمالي المنتجات الزراعية القابلة للتلف مثل الفواكه والخضروات بسبب الافتقار إلى الصناعات التحويلية.

وستجمع الندوة مائة ممثل من إدارات قطاعات الزراعة والصناعة من عدد من الدول بما فيها بوركينا فاسو والكامرون وكوت ديفوار وغينيا ومالي وموزمبيق وتنزانيا وتوغو، وتونس.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer