تونس تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول مكافحة السيدا بنيويورك بوفد يرأسه...

تونس تشارك في الاجتماع رفيع المستوى حول مكافحة السيدا بنيويورك بوفد يرأسه وزير الصحة

0
PARTAGER

تولى « سعيد العايدي » وزير الصحة رئاسة الوفد التونسي المشارك في الاجتماع العالمي حول : « فيروس نقص المناعة البشرية والايدز »،الذي تمتد أشغاله من 8 إلى 10 جوان 2016 بمقر الامم المتحدة « بنيويورك ».

و في مداخلة تقدم بها وزير الصحة أكد من خلالها أن المقاربة التونسية في مكافحة الايدز تنبني على برامج وطنية تستلهم وتتفق مع ما ورد في الاستراتيجيات العالمية ذات الصلة وتشمل خدمات الفحص والوقاية والعلاج والتصدى لظواهر الوصم والتمييز، علاوة عن شراكة واسعة تضم القطاعات الحكومية والأجهزة الأممية والمجتمع المدني و المصابين بهذه الآفة والأشخاص المحرومة والمعرضة للخطر بشكل أكبر.

كما تطرق وزير الصحة إلى التحديات التي تواجهها العديد من الدول في إطار مكافحة هذه الآفة ومنها بالخصوص نقص الموارد المالية، مؤكدا على أهمية تظافر جهود المجموعة الدولية لرفع هذه التحديات في إطار قدر كبير من التضامن والمسؤولية المشتركة على المستويين العالمي والإقليمي.

وعلى هامش مشاركته في هذا الاجتماع رفيع المستوى، شارك السيد الوزير كمتحدث رئيسي في المائدة المستديرة حول تمويل نهاية الايدز، التي ترأسها رئيس جمهورية بوركينا فاسو.

كما أشار بلاغ لوزارة الصحة ،أن السيد الوزير في هذا الصدد شدد بالتزام رؤساء الدول والحكومات الافريقية باتخاذ الاجراءات اللازمة من أجل رفع التحديات المرتبطة بافة نقص المناعة البشرية والايدز ومرض السل والأمراض المعدية الاخرى، بما في ذلك التعهد بتخصيص ما لا يقل 15 بالمائة من ميزانياتها الوطنية للقطاع الصحي.

وأكد في نفس السياق على أهمية الجانب الوقائي في التصدي لظاهرة الايدز والقيام باستثمارات لهذا الغرض، فضلا عن ضرورة اعتماد مقاربة متعددة القطاعات لإيجاد حلول مستدامة في المجال الصحي بشكل عام.

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire