جمعية قدماء الضباط تنظم ندوة حول »إصلاح التعليم وتأثيره في الأمن القومي »...

جمعية قدماء الضباط تنظم ندوة حول »إصلاح التعليم وتأثيره في الأمن القومي » بإشراف وزير التربية

0
PARTAGER

ضمن سلسلة من الندوات التي تنظمها « جمعية قدماء ضباط الجيش الوطني »،انعقدت يوم 12 ماي 2016″ بدار الكتب الوطنية  » ندوة بعنوان « إصلاح التعليم وتأثيره في الأمن القومي » وذلك بإشراف وزير التربية « ناجي جلول  » وبالاشتراك مع مؤسسة هانس سايدل في المغرب العربي ».
في كلمة الافتتاح ،واثر الترحم على شهداء المؤسسة الأمنية والعسكرية والتنويه بالعملية الاستباقية يوم 11 ماي في « المنيهلة »، ذكر السيدة محمود المزوغي » العميد المتقاعد ورئيس « جمعية قدماء ضباط الجيش الوطني » أن الندوة تشكل خاتمة لسلسلة من الندوات في نطاق مقاربات مختلفة لمجابهة خطر الإرهاب فكانت الحلقة الأولى حول المقاربة الحينية العسكرية والأمنية والثانية المتوسطة المدى وتنضوي ضمنها قضايا التنمية والاقتصاد و أخيرا مقاربة بعيدة المدى تخص دور التربية والثقافة. وأكد رئيس الجمعية على ضرورة اعتماد إستراتيجية تقوم على » إرادة شعبية ملتفة حول قوى الدفاع عن الوطن «.

كما قدم في مداخلة باسم الجمعية مقترحات يعتبرها مفاتيح  » لتأهيل الأجيال القادمة في معركتها ضد الإرهاب المتواصل ومنها:
– تكوين الناشئة على المبادئ الوطنية.
-ضرورة التمرس على التفكير العقلاني.
-التنسيق بين المجتمع المدني ووزارة التربية والعسكريين المباشرين و المتقاعدين.
-تلقين الأولياء لمبادئ مقاومة التطرف.

من جهته عدد وزير التربية الناجي جلول في مداخلته مسببات وإحصائيات « مخجلة  » في المجال التربوي على حد قوله كالآتي:
-نسبة أمية تفوق 18 ./.
-أكثر من مئة ألف تلميذ منقطع عن الدراسة
-تأخر بقيمة 3 سنوات عن نسبة زمن تحصيل التلميذ
-تزايد نسب العنف المدرسي
-الشعبوية السياسية والمعيارية الانتقائية التي انتهجها النظام السابق

وفي إحالة على الوضع بالوزارة أكد الوزير في مداخلة مطولة امتدت على أكثر من 40 دق أن ميزانية وزارة التربية موجهة بنسبة تفوق 90./. للأجور و أن حل أزمة البطالة على حسب التربية لا يجب أن يتكرر .

وبناء عليه قدم عدة حلول سيعرضها ضمن مشروع الإصلاح التربوي بالتعاون مع المجتمع المدني والأحزاب السياسية والاتحاد العام التونسي للشغل حيث بين أن أكثر من 8000 منبر حواري نظم من أجل النهوض بالمنظومة التعليمية ماديا وفكريا.

واعلن « الناجي جلول  » عن إنعقاد مجلس وزاري مضيّق حول إصلاح النظام التربوي عشية نفس اليوم تحت إشراف رئيس الحكومة السيّد الحبيب الصيد بقصر الحكومة بالقصبة.

تقرير من اعداد : ياسين دبيب

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire