ماذا يجري بين مصر و السودان؟

ماذا يجري بين مصر و السودان؟

0
PARTAGER

هل ان مصر تستعد لمواجهة مع السودان، جارتها الجنوبية؟ إن الخرطوم مقتنعة، على أية حال، بأن القاهرة تحاول حاليا جرها إلى حرب.

و ندد رئيس اللجنة الفنية للحدود على الجانب السوداني عبد الله الصادق هذا الأسبوع مرة أخرى باستمرار ما أسماه « العدوان المصري » على مثلث الحلايب.وبالنسبة له، فإن هذا « العدوان » ليس اقل من جر السودان إلى مواجهة مباشرة، محذرا من أن استمرار هذه الهجمات سيؤدي إلى نتائج عكسية بالنسبة للمصريين.ودعا الصادق إلى ضرورة إيجاد حل سلمي لهذه المشكلة.

من جهتها رفضت وزارة الخارجية المصرية في ديسمبر الماضي ما اعتبرته السيادة السودانية على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية على البحر الأحمر.

يذكر ان السودان ومصر تتجادلان منذ عدة سنوات فى هذا المجال على شكل مثلث حدودىيقع في أقصى شمال شرق السودان على ساحل البحر الأحمر.

تسكن هذه المنطقة قبيلة باغا السودانية الشهيرة، وتضم ثلاث مدن رئيسية هي: حلايب وأبو رماد وشلاتين.

وتحكم المنطقة مصر التي أنشأت إدارتها وتقدم الخدمات للسكان بل يسمح لهم بالتصويت في الانتخابات المصرية.

اما السودان يختفي خلف لغة دبلوماسية لتأكيد حق مضمون، بحسب الوثائق التي يعود تاريخها إلى الحقبة الاستعمارية البريطانية، عندما كانت الدولتان تحت نير الإمبراطورية، في الخمسينات.

ويبدو أن الاتفاق الأخير بين الرياض والقاهرة بشأن ترسيم حدودها البحرية يعترف بالسيادة المصرية على منطقة حلايب، يضر بالمطالبات السودانية.

علما بأن الخروج السوداني يأتي في وقت تسعى فيه مصر إلى استبعاد المناقشات السودانية حول مياه النيل.

وقد قدمت القاهرة بالفعل إلى إثيوبيا اقتراحا بخروج السودان من المناقشات المتعلقة ببناء سد النهضة الكبرى.

وبدلا من ذلك، يقترح البلد إدخال البنك الدولي كوسيط وبطبيعة الحال،اثارالقرارغضب عمر البشير.

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire