هيئة الحقيقة و الكرامة تتجه إلى إحداث مؤسسة عمومية مستقلّة تشرف...

هيئة الحقيقة و الكرامة تتجه إلى إحداث مؤسسة عمومية مستقلّة تشرف على صندوق الكرامة وردّ الاعتبار

0
PARTAGER

نظمت هيئة الحقيقة والكرامة، الثلاثاء 7 نوفمبر، ورشة عمل للتّفكير في مشروع إحداث مؤسسة عمومية مستقلّة تشرف على صندوق الكرامة وردّ الاعتبار وتتابع تنفيذ التوصيات والمقترحات الصّادرة عن الهيئة في تقريرها الختامي.

وانعقدت هذه الورشة تحت إشراف رئيسة الهيئة سهام بن سدرين وأعضائها وبحضور عضو مجلس نوّاب الشعب مباركة عواينية والقيادي في حزب حراك تونس الإرادة عبد الواحد اليحياوي والنّاشط السياسي العياشي الهمامي وممثلين عن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ومنظمة  » محامون بلا حدود » وجمعية البوصلة.

وتهدف الورشة، التي وصفتها رئيسة هيئة الحقيقة و الكرامة بـالمحورية في مستقبل تونس ، إلى الوصول إلى فكرة مشتركة حول هذه المؤسسة والسّعي الى تنفيذها، والتّفكير في أفضل الحلول والإجراءات الكفيلة لضمان استمرار تنفيذ مسار العدالة الانتقالية وتحقيق أهدافه.

وقالت إنه على المجتمع المدني التّفكير في مقترحات لدعم وحمل المشروع الذي يحمله أنصار العدالة الانتقالية.

وأشارت إلى التجارب المقارنة في المغرب وبولندا والبيرو في ما يتعلّق بمؤسّسات تتعهّد بإرث الهيئات وتسهر على تنفيذ توصياتها. وأكّدت على الدور الأساسي لمنظمات المجتمع المدني في الضغط في اتجاه تنفيذ توصيات الهيئة.

من جانبها، استعرضت رئيسة لجنة جبر الضّرر وردّ الاعتبار حياة الورتاني النّقائص القانونية التي لا تمكن من تحقيق تنفيذ البرنامج الشّامل لجبر الضّرر، مشيرة الى قصور مشروع الأمر المحدث لصندوق الكرامة فيما يتعلّق بمتابعة تنفيذ توصيات الهيئة والمقترحات الصّادرة عنها.

ودعت الورتاني إلى إحداث مؤسسة تكون وجهة وحيدة لكلّ الضّحايا تمكّن من ضمان حقوقهم وتنفيذ توصيات هيئة الحقيقة والكرامة في مختلف المجالات.

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire