وزارة الخارجية التونسية تؤكد دعم تونس للحكومة و المؤسسات المنتخبة في...

وزارة الخارجية التونسية تؤكد دعم تونس للحكومة و المؤسسات المنتخبة في تركيا

0
PARTAGER

نشرت وزارة الخارجية منذ قليل على صفحتها الرسمية « فيسبوك » بلاغا مفاده تضامنها مع السلطات التركية المنتخبة.
و بالمناسبة أكدت الوزارة اهتمامها بما تشهده تركيا منذ مساء أمس الجمعة 15 جويلية 2016.

و وفق ما ورد في البيان « تؤكّد تونس تضامنها مع السلطات التركية المنتخبة، فإنّها تدعو إلى ضرورة الحفاظ على المؤسسات الدستورية واحترام ارادة الشعب التركي.
كما تجدد تونس رفضها المبدئي لكل محاولة للاستيلاء على الحكم بانتهاج القوة والعنف مشدّدة على انّ السبيل الوحيد للوصول الى السلطة في كل الانظمة الديمقراطية يمرّ بالضرورة عبر الانتخابات الحرة والديمقراطية الشفافة. »

من جهة أخرى اعلنت وزارة الشؤون الخارجية ان الجالية التونسية المقيمة بتركيا بخير وان السفارة التونسية بانقرة والقنصلية العامة باسطنبول تواصلان متابعة اوضاعها عن كثب.

وبخصوص التونسيين العالقين بمطار اسطنبول الدولي تؤكد وزارة الشؤون الخارجية انه سيتم تامين عودتهم الى ارض الوطن بمجرد الغاء حظر الطيران الذي فرضته السلطات التركية.

و يذكر أن العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة،شهدت محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر في الجيش، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان شطري مدينة إسطنبول، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة، وفق تصريحات حكومية وشهود عيان.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية،حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في التصدي للانقلاب إلى حد الساعة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات التركية،حيث توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان، ومديريات الأمن، ما أجبر آليات عسكرية حولها على الانسحاب مما ساهم في التصدي المحاولة الانقلابية إلى حد الساعة.

Pas de commentaires

Laisser un Commentaire