الدبلوماسية التونسية تهدف إلى المساهمة في إخراج البلاد

وزير الشؤون الخارجية: الدبلوماسية التونسية تهدف إلى المساهمة في إخراج البلاد من الوضع الحالي خاصة على المستوى الإقتصادي

صرح وزير الشؤون الخارجية، خميس الجهيناوي، أن الدبلوماسية التونسية تهدف إلى المساهمة (جنبا إلى جنب مع جميع الجهات الحكومية) لإخراج البلاد من “الوضع الراهن”، وخاصة من الناحية الاقتصادية.
وقال الجهيناوي خلال لقاء إعلامي عقد اليوم الأربعاء بمقر الوزارة، بمناسبة إحياء ذكرى تأسيس وزارة الشؤون الخارجية التونسية والإحتفال باليوم الوطني للدبلوماسية الموافق ل3 ماي من كل سنة، « إن صوت تونس عاد مسموعا، باستعادتها مكانتها على الساحتين الإقليمية والدولية، والدليل على ذلك اختيارها لاحتضان القمة العربية القادمة وأيضا قمة الدول الفرنكوفونية ».

مؤكداً على أهمية إحياء اتحاد المغرب العربي، حيث إن التأخير في تحقيق التكامل المغرب العربي يكلف نموًا يتراوح من 2 إلى 3٪ سنويا.

من جانب آخر، أكد الجهيناوي أن الوضع في ليبيا هو أحد أهم مراكز الدبلوماسية التونسية، مشيرا إلى أنه يعمل من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لإيجاد حل سلمي في هذا البلد المجاور.

كما أكد على “الروابط القوية مع الجزائر، اقتصاديًا، أمنيًا وعسكريًا”، مسلطًا الضوء على قضية تطوير المناطق الحدودية.

وشدد الدبلوماسي التونسي على أن وزارته تعمل أيضاً على توطيد العلاقات مع الشركاء التقليديين والشركاء الجدد، مشيرا إلى أن تونس على وشك أن تصبح عضواً في المجموعة الاقتصادية للدول الأفريقية في تونس.

بالإضافة إلى ذلك، أعادت تونس إطلاق العلاقات مع الدول الآسيوية مثل الهند واليابان وكوريا الجنوبية وباكستان، وعززت روابطها مع دول أمريكا الجنوبية البرازيل والأرجنتين وغيرها.

كما أعاد الجهيناوي التأكيد على مستوى آخر من العمل على توطيد العلاقات مع الفضاء الأوروبي، خدمة لمصالح تونس، مشيرا إلى أن “مساعدة الدول الأوروبية في نجاح التحول الديمقراطي في تونس ذات تكاليف أقل ثمنا من فشل هذه التجربة”.

كما أشار إلى أهمية العلاقات مع بلدان أمريكا الشمالية (كندا والولايات المتحدة) “التي ساعدت تونس في تحولها الديمقراطي”، مشيرًا إلى أن بلادنا تعمل على تعزيز صادراتها إلى هذه الدول وجلب المستثمرين.

وأعلن الوزير قرار رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، في الإشادة بالدبلوماسيين الناشطين والمتقاعدين في ختام مؤتمر السفراء.

A voir aussi

Laisser un commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

A ne pas manquer